الاثنين، 29 يونيو 2015

التعلم الشرطي الإجرائي ( سكنر )

التعلم الشرطي الإجرائي ( سكنر )

لقد وجد سكنر أن الاشتراط الإجرائي ذو كفاءة عالية في تدريب الحيوانات وهو واثق من أنه يحمل على الأمل في النجاح عندما يستخدم مع الأطفال والشباب .

ويعتبر المدرسون من وجهة نظر الاشتراط الإجرائي مهندسين بشريين يشكلون سلوك التلاميذ باستخدام جداول تعزيز حسن توقيتها وتوزيعها .
ويرى سكنر أن هدف علم النفس هو لتنبؤ بسلوك الأفراد وضبطه ويصر على أن تنصب دراسة علم النفس علة السلوك الملاحظ . وعلم النفس هو علم السلوك الظاهر والظاهر وحده .
ويعرف سكنر التعلم بأنه ( تغير في احتمال حدوث الاستجابة ويتم هذا في معظم حالاته بواسطة الاشتراط الإجرائي .
والاشتراط الإجرائي هو ( عملية التعلم التي تصبح فيها الاستجابة أكثر احتمالاً وأكثر حدوثاً وتكراراً )
ويعتقد سكنر أن جميع أنواع السلوك الإنساني تقريباً نتاج للتعزيز الإشتراطي .
وعمليات التعزيز تختلف تبعاً للفترات التعزيز الفاصلة بين التعزيز والآخر ، أو لمرات الاستجابة بينها . فالبنسبة للتعزيز على أساس الفترات الزمنية لا يحدث انزلاق كرية الطعام إلى الوعاء في كل مرة يضغط الحيوان على الرافعة . وإنما يحدث كل ثلاث دقائق أو ست أو تسع أو أثنى عشر دقيقة وفقاً لترتيب إجرائي خاص . وقد وجد سكنر أن معدل الاستجابات يزداد كلما زادت دورات التعزيز في فترة زمنية . أي أن معدل الاستجابات في حالة التعزيز كل ثلاث دقائق أعلى منه في حالة كل ست دقائق ، وهذا بالتالي أعلى منه في حالة كل تسع دقائق .
أما بالنسبة للنظام الآخر فهو أن التعزيز يحدث بعد عدد معين من الاستجابات يحدده المجرب من قبل . كأن يقدم الطعام مرة كل 48 ضغطة علة الرافعة أو كل 96 ضغطة أو كل 192 ضغطة . وقد لوحظ أن معدل الاستجابة يزيد كلما اتجهنا نحو التقليل من حدوث التعزيز .
المعزز نوعان : سلبي وإيجابي
تعريف المعزز : أي مثير يؤدي سحبه أو تقديمه إلى زيادة احتمال حدوث الاستجابة
المعزز الإيجابي : أي مثير يؤدي عرضه إلى تقوية السلوك الذي يعتبر شرطاً سابقاً عليه .
أما المعزز السلبي : هو أي مثير يؤدي سحبه أو استبعاده إلى تقوية السلوك .
هل العقاب تعزيز ؟
إن العقاب عملية في أساسها مختلفة عن التعزيز . فبينما يستلزم التعزيز غرض معزز إيجابي أو استبعاد معزز سلبي . نجد العقاب يتألف من عرض مثير سلبي أو استبعاد مثير إيجابي ، أي أننا بينما نعرف التعزيز على أساس تقوية الاستجابة ، نجد العقاب هو عملية يفترض أنها تضعف الأستجابة .
أنواع التعزيز الإجرائي :
ثمة نوعان من التعزيز وهما : التمييز بين المثيرات ، والتمايز بين الاستجابات . والتعلم الانساني برمته يمكن تصنيفه في هذين النوعين .
1-   تمييز المثيرات :
إن التمييز الإجرائي هو تغير في السلوك ناتج عن تغيرات في البيئة – أي المثيرات – التي يوجد فيها الكائن الحي .
2-   تمايز الاستجابة :
    تتحسن المهارات من خلال الفروق في تعزيز الاستجابات المتفاوتة مثلا لكي ترمي بكرة رمية ماهر ينبغي أن تقذف بها في لحظة مناسبة . فإذا قذف قبل أو بعد هذه اللحظة فإنها لا تعزز .
الفرق بين الاشتراط الكلاسيكي والاشتراط الإجرائي :
1-   التعلم الشرطي الكلاسيكي عملية مثير – استجابة ، أما التعلم الشرطي الإجرائي فهو عملية استجابة – مثير .
2-   المثير ذو الدلالة في التعلم الإجرائي هو ذلك المثير الذي يلي الاستجابة مباشرة ، أما في التعلم الشرطي الكلاسيكي المثير ذو الدلالة الذي يسبق الاستجابة .
3-   الاستجابات الشرطية الكلاسيكية استجابات منتزعة أما الاستجابات المتعلمة في الاشتراط الإجرائي صادرة عن الحيوان أو الأنسان واستجابات منتزعة نسبياً ونعكسة .
4-   في الاشراط الكلاسيكي ، نجد المثير الشرطي مثير معين محدد مثل صوت الجرس ، يعرضه المجرب على نحو متقطع لفترة قصيرة مصاحباً للمثير الطبيعي ، أما في الاشراط الإجرائي فالمثير الشرطي هو الموقف وهو ماثل ومستمر خلال فترة التعلم والحرية متاحة للحيوان لكي يصدر استجاباته .
5-   في الاشراط الكلاسيكي يصاحب المثير غير الشرطي المثير الشرطي بغض النظر عما يفعله الحيوان ، أي أن التعزيز لا يتوقف على فعل معين ، أما في الاشراط الإجرائي فإن التعزيز يتوقف على ما يفعله الحيوان لأن ما يفعله أداة للحصول على التعزيز .
6-   التعزيز في الأشتراط الكلاسيكي هو مصاحبة المثير الشرطي للمثير لطبيعي ، أما في الاشتراط الاجرائي التعزيز يمكن أن يكون مثيراً كالطعام أو الماء أو هرباً من موقف مؤلم أو تجنباً لصدمة كهربية .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق